Rand Private School             مدرسة رنـــــــــــد الأهلية
البكالوريا الدولية   

إن الهدف من برامج البكالوريا الدّوليّة  يتبلور في إعداد أفراد يُفكّرون بعقلية دولية ويُسهمون في خلق عالم أفضل ، وأكثر سلاماً من خلال إدراكهم أنهم يشتركون مع الآخرين في الطبيعة الإنسانية وفي تعهد الأرض والوصاية عليها.

 

سمات متعلم البكالوريا الدولية

 

 

   يُنمّي متعلمو البكالوريا الدولية ملكات فضولهم الطبيعي، فيكتسبون المهارات اللازمة للتساول والبحث ويظهرون اعتمادهم على أنفهسم في التعلم، ويستمتعون بعملية التعلم  بشغف يصحبهم مدى الحياة.

       يستكشف متعلّمو البكالوريا الدولية المفاهيم والأفكار والقضايا التي تتمتع بأهمية محلية وعالمية، ويكتسبون في تلك الأثناء معرفة متعمقة. ويطورون فهمهم عبر مجموعة واسعة ومتوازنة من فروع المعرفة والتخصصات.

 

       يُبادر متعلمو البكالوريا الدولية إلى تطبيق مهارات التفكير بشكل ناقد ومبدع للتعرف على المشكلات المعقدة، واتخاذ قرارات منطقية وأخلاقية بشأنها.

 

    يفهم متعلمو البكالوريا الدولية الأفكار والمعلومات ، ويعبرون عنها بثقة وإبداع بأكثر من لغة ، ويتحقق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من أساليب التواصل التعاوني مع الآخرين بفعالية ، وعن طيب خاطر.

  

  يتصف متعلمو البكالوريا الدولية بالاستقامة والأمانة في تعاملهم وبالحس الشديد بالإنصاف والعدالة والاحترام تجاه كرامة الفرد والجماعة والمجتمع، كما يتحملون مسؤولية تصرفاتهم والنتائج المترتبة عليها.

 

    يفهم متعلمو البكالوريا الدولية ثقافاتهم الخاصة وتاريخهم الشخصي ويحترمونها، ويتقبلون وجهات نظر الأفراد والمجتمعات الأخرى وقيمهم وتقاليدهم، ويتعودون البحث  عن مجموعة من وجهات النظر وتقييمها، وهم دائماً على استعداد للتعلم من التجارب العملية.

 

 يُبدي متعلّمو البكالوريا الدولية تفهماً وتعاطفاً تجاه حاجات الآخرين ومشاعرهم، ولديهم التزام شخصي بخدمة الآخرين في محيطهم ، وإحداث تغييرات إيجابية في حياتهم وفي  البيئة من حولهم.

 

يتعامل متعلّمو البكالوريا الدولية مع المواقف غير المألوفة والغامضة بشجاعة وتدبر، ويتمتعون بشخصية مستقلة تمكنهم من استكشاف الجديد من الأدوار والأفكار والاستراتيجيات. كما أنهم يدافعون عن معتقداتهم بشجاعة وطلاقة.

 

يُدرك متعلمو البكالوريا الدولية أهمية التوازن الفكري والجسدي والعاطفي في تحقيق الخير والسعادة والرفاهية الشخصية لهم وللآخرين.

 

  يُمعن متعلمو البكالوريا الدولية في التفكير والتأمل من خلال تعلّمهم وخبراتهم المكتسبة، وهم قادرون على تحديد مكامن قوتهم وحدود قدراتهم وتقييمها في سبيل دعم تعلمهم ونموهم الشخصي.

 

 

وحدات الاستقصاء

من نكون

بحث في طبيعة النفس ؛ و المعتقدات والقيم الشخصية والمادية والذهنية والصحية والاجتماعية والروحانية، والعلاقات البشرية، بما في ذلك الأسر والأصدقاء و المجتمعات والثقافات، والحقوق والواجبات، وما ذا يعني أن تكون إنسانا.

 

أين نحن في المكان والزمان

بحث في التأقلم مع المكان والزمان؛ وفي السير الذاتية ؛ المنازل والرحلات، والاكتشافات والاستكشافات والهجرات البشرية، والعلاقات بين ترابط الأفراد والحضارات ، من منظور محلي وعالمي.

 

كيف نعبر عن أنفسنا

 

تحقيق في الطرق التي نكتشف ونعبر بها عن الأفكار والمشاعر، و عن الطبيعة، والثقافة، والمعتقدات والقيم، وكذلك الطرق التي نفكر بها ونوسع من نطاق تمتعنا بإبداعتنا و تقديرنا للجمال.
 

 

 

 

كيف يعمل العالم

                                      
استقصاء في العالم الطبيعي وقوانينه، والتفاعل بين العالم الطبيعي (الفيزيائي والبيولوجي) ، والمجتمعات البشرية، وكيفية تطبيق البشر لفهمهم للمبادئ العلمية، وأثر التقدم العلمي والتكنولوجي على المجتمع وعلى البيئة.

 


كيف ننظم أنفسنا

تحقيق في الترابط بين النظم التي من صنع الإنسان والمجتمعات، وهيكل ووظيفة المنظمات ؛ إتخاذ القرارات المجتمعية، والأنشطة الاقتصادية وتأثيرها على البشر والبيئة.

 

 

المشاركة في الكوكب

استقصاء عن الحقوق والواجبات في النضال من أجل تقاسم الموارد المحدودة مع الكائنات الحية الأخرى وعن العلاقات داخل وبين المجتمعات المختلفة ، وإمكانية الحصول على فرص متساوية في السلام وتسوية النزاعات.


 

أُولى خطواتي نحو حلمي تبدأ بمدرستي